أظهر الموقع الإلكتروني لبنك المؤسسة المصرفية العربية-مصر «ABC بنك»، تعيين محمد طه عضوًا منتدبًا ورئيس تنفيذيا بالوكالة

وكان أكرم تيناوي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك المؤسسة المصرفية العربية-مصر، أعلن استقالته من منصبه مطلع يونيو الجاري.

وكان محمد طه يشتغل منصب نائب الرئيس التنفيذى لبنك “ABC”.

محمد طه العضو المنتدب والرئيس التنفيذي بالوكالة لبنك المؤسسة المصرفية العربية
وطبقا للموقع الإلكتروني يضم مجلس إدارة «ABC بنك» كلًا من يوسف العوضي رئيس مجلس الإدارة، وصائل الوعري نائب رئيس مجلس الإدارة، وخالد عبد العزيز الحسون، وباتريك أبي حبيب وفوزي أبو خوزام وعمرو محمد النقلي أعضاء مجلس إدارة.

يذكر أن المؤسسة المصرفية العربية ينتظر موافقة البنك المركزي المصري بشأن صفقة الاستحواذ على وحدة مجموعة «بلوم» اللبنانية في مصر.

وأعلن «ABC بنك» فى يناير الماضي عن توقيع اتفاقية مع «بلوم» للاستحواذ على حصته البالغة %99.4 فى «بلوم مصر»، مقابل 6.7 مليار جنيه، بما يعادل 427 مليون دولار، على أن تخضع للموافقة من قبل «المركزي» المصرى و«المركزي» اللبناني، إضافة إلى بعض السلطات التنظيمية الأخرى فى كل من مصر والبحرين.

وأعلنت مجموعة بنك «بلوم» اللبنانية، العام الماضي، اعتزامها التخارج من مصر بسبب الأزمات المالية فى لبنان، إضافة للتوافق مع قرار مصرفهم رقم 13129 المتعلق بالتزام البنوك بزيادة رؤوس أموالها.

ويراهن بنك المؤسسة المصرفية العربية (بنك ABC) على إتمام صفقة الاستحواذ في دعم عملياته داخل السوق المصرية، حيث قال خالد سعيد كعوان، الرئيس التنفيذى لمجموعة المؤسسة العربية المصرفية (بنك ABC) البحريني خلال اجتماع الجمعية العامة للمجموعة، اطلعت «المال» على نسخة من محضره، مايو الماضي، إن استحواذ المجموعة على وحدة مصرف بلوم اللبنانى فى مصر سيمكنها من مضاعفة حجمها فى السوق المصرية بمقدار ثلاث مرات.

وأضاف أن صفقة الاستحواذ ستدعم الحصة السوقية للمجموعة فى واحدة من أبرز المناطق الواعدة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وذكر خالد سعيد كعوان أن المجموعة بذلت العناية الواجبة والمكثفة فى المفاوضات التى أجريت عام 2020، وأنه أبرم اتفاقية الاستحواذ على «بلوم مصر» فى يناير 2021، ومن المتوقع انتهاء الإجراءات خلال الربع الثانى من العام الحالى.

ويعتبر بنك «ABC» فى مصر إحدى الشركات التابعة لمجموعة ABC، ووفقًا لموقعه الإلكترونى يوجد لديه 27 فرعًا و83 جهاز صراف آلي منتشر فى جميع أنحاء الجمهورية.

ويقع مقر مجموعة بنك «ABC» (المؤسسة العربية المصرفية) الرئيسى فى مملكة البحرين، وتأسست عام 1980 وهى مدرجة فى بورصة البحرين، من أبرز المساهمين في المجموعة مصرف ليبيا المركزي بحصة تبلغ نسبتها 59.368%، والهيئة العامة للاستثمار في الكويت بحصة 29.68%.

وحققت مجموعة المؤسسة المصرفية العربية، صافي أرباح تبلغ 30 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 62 مليون دولار خسائر صافية خلال الفترة نفسها من 2020، وفقًا مؤشرات نتائج الأعمال المنشورة ببورصة البحرين.

الأكثر قراءة

مساحة إعلانية

المزيد من الأخبار

القائمة