صنع الله يشارك في منتدى نحو الجنوب

 

بحضور رئيس مجلس النواب الايطالي ورئيس مجلس الوزراء الايطالي و العديد من المؤسسات والمعاهد والشخصيات الاوروبية والعالمية أفتتح رئيس الجمهورية الايطالية منتدى نحو الجنوب : الاستراتيجية الاوروبية والذي إستمر على مدار يومي 13-14 مايو 2022.

وقد ألقى المهندس مصطفى صنع الله يوم الجمعة الموافق 13 مايو 2022 كلمة في المنتدى بمدينة سورينتو الايطالية.

وفي معرض كلمته قال السيد صنع الله ” هناك إمكانيات مثيرة في بلادي لتطوير الموارد الهيدروكربونية لتزويد أوروبا بالنفط والغاز الطبيعي عبر البحر من خلال خطوط الأنابيب باستخدام البنية التحتية الموجودة بالفعل ، مضيفا يمكن أن تقدم ليبيا إمدادات آمنة من النفط والغاز الطبيعي إلى أوروبا ونستطيع أن نكمل أو نحل محل بعض الامدادات الحالية.

وفي هذا الصدد علق رئيس مجلس الادارة قائلاً ” وأنا أقول هذا ، أدرك أن العديد من المراقبين يعتقدون أن ليبيا لا تزال منطقة شديدة الخطورة لمستثمري النفط ولكن الأمر ليس كذلك بالضبط ! فعلى مدار العامين الماضيين ، استثمرت شركات النفط الدولية (IOCs) مثل إيني الايطالية وتوتال إنرجي الفرنسية وريبسول وكونوكو فيليبس وإكوينور و OMV وغيرها ، وساهمت بأكثر من مليار دولار سنويًا لاستغلال موارد ليبيا. وتستأنف شركات أخرى ، مثل BP ، و Sonatrach ، وغيرها ، أنشطة التنقيب والتقييم في ليبيا. يسعدني أن أقول إن الشركات الأخرى تبدي اهتمامًا للمستقبل القريب أيضًا .

وفي سياق متصل صرح صنع الله قائلاً ” نقوم حاليًا بمراجعة خطط تطوير North Gialo 6J Area و NC-98 ، وهو تطوير نفطي مشترك مع TotalEnergies و ConocoPhillips و Hess ، بميزانية تقدر بـ 3.5 مليار دولار و لدينا مشاريع أخرى جاهزة لتطوير الغاز مثل NC-7 و NC-210 / Atshan ، في حوض غدامس ، برأس مال يقدر بأكثر من 4 مليارات دولار لتزويد الغاز إلى السوق المحلية والدولية على مدى 3 إلى 5 سنوات القادمة.

وأضاف المهندس صنع الله قائلاً ” أدرك أن العديد من الشركات تعتقد أن شروط الامتياز الحالية لدينا غير مواتية. اليوم ، وللمساعدة في تسريع وتيرة الأنشطة في بلدنا ، اتخذت حكومتنا والمؤسسة الوطنية للنفط الخطوة الأولى للانطلاق والعمل بشكل جماعي لتحديد أفضل الشروط التعاقدية العادلة لشركائنا في المستقبل ، والتي ستدرك وتقدر قيمة الموارد الهيدروكربونية تحت ترابنا والقيمة التي سيضيفها أصحاب الامتياز للتطوير والإنتاج والتقدم المطرد في تعزيز تلك الموارد و نتوقع أن نشارك أفكارنا وطموحاتنا في نهاية هذا العام وخططنا بلا شك ستكون مشجعة للمستثمرين وهناك أولوية لشركائنا في حوض المتوسط .

وأكد رئيس مجلس الادارة في معرض كلمته بالقول ” ان ليبيا بالطبع هي المكان المناسب للاستثمار في الغاز الطبيعي بسبب الأزمة الحالية في أوروبا. وبلادي ثرواتها الهائلة ، انها لاعب عالمي بارز ، وهي منتج رئيسي للنفط في أفريقيا. ومثل النفط ، يشهد الغاز الطبيعي زيادة في الطلب في مناطق الاستهلاك الرئيسية في إيطاليا وأوروبا نتيجة التوترات في شرق أوروبا وتداعياتها على مستقبل إمدادات الطاقة والممرات الآمنة .

هذا وقد اعطي السيد رئيس مجلس الادارة لمحة عن موارد و إحتياطات ليبيا من النفط والغاز ومعدلات الانتاج الحالية والمتوقعة فضلاً عن الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به ليبيا لدى السوق الاوروبي.

وفي الختام قال المهندس مصطفى صنع الله أشكر الحكومة الايطالية على استضافتي وإعطائي الفرصة للمشاركة في هذا المنتدى الذي جاء في وقت هام بأمل أن تفكروا بجدية فيما قدمته ، وأتطلع إلى الترحيب بكم في بلادي ليبيا.

هذا ويذكر ان الكلمة القيت بحضور وزيرة خارجية ايطاليا و وزير الطاقة والمناجم الجزائري ، والرئيس التنفيذي للبيت الاوربي ومحافظ البنك المركزي التونسي ، ووزراء الاقتصاد والمالية والسياحة والبنية التحتية والتنقل من ايطاليا ، رئيس شركة سونطراك الجزائرية ، ووزير الحوكمة الرقمية في اليونان وزير الاقتصاد في البرتغال ، واكثر من أربعين شخصية أكاديمية وخبرات عالمية ومعاهد دولية .

الأكثر قراءة

مساحة إعلانية

القائمة